منتــدى مصرييــن فـي الكويــت


مرحبا بك عزيزي الزائر.

أسرة منتدى مصريين في الكويت ترحب بك.

سجلاتنا تظهر أنك غير مسجل لدينا,إذا لم يكن لديك حساب بعد, نتشرف بدعوتك لإنشائه والانضمام للإسرة المنتدي.

منتــدى مصرييــن فـي الكويــت

منـور المنتـدى يا زائر
 
الرئيسيةدخولالتسجيلالأعضاءالمجموعاتس .و .جبحـث
لمراسلة إدارة المنتدى أو تقديم أي إقتراحات أو شكاوى Email: eginq8@hotmail.com

شاطر | 
 

 الأمم المتحدة تدرس شرعية الحظر السويسري على بناء مآذن للمساجد

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
samy
نائــب المديــر
نائــب المديــر


رقم العضوية : 13
عدد المساهمات : 998
السمعة : 6
تاريخ التسجيل : 16/09/2009
العمر : 34

مُساهمةموضوع: الأمم المتحدة تدرس شرعية الحظر السويسري على بناء مآذن للمساجد   الثلاثاء ديسمبر 01, 2009 2:45 pm


أعلنت الأمم المتحدة مساء الاثنين، أنها بصدد دراسة مدى شرعية الحظر على بناء مآذن جديدة في سويسرا. وقال متحدث باسم المفوضية السامية لحقوق الإنسان التابعة للأمم المتحدة في جنيف إن خبراء من المنظمة سيدرسون ما إذا كان الحظر يتوافق مع القانون الدولي.

وفي يوم شهد ردود فعل تراوحت بين الاستياء والانزعاج في الدول الإسلامية، والغربية على حد سواء إزاء نتائج الاستفتاء، تعرضت الحكومة السويسرية لانتقادات بسبب السماح بإجراء الاستفتاء في المقام الاول.

وأوضح نيجل رودلي، الخبير بالأمم المتحدة أن المجلس الاتحادي الحاكم في سويسرا أقر بأن الاستفتاء لايمثل فقط انتهاكا للدستور السويسري، بل أيضا لاتفاقات الأمم المتحدة، ورغم ذلك سمح بإجراء الاستفتاء.

من ناحيته، توقع فالتر كايلين، أستاذ القانون في العاصمة السويسرية برن، بألا يسري حظر المآذن لفترة طويلة، وقال إنه يتوقع أن ترفع سويسرا الحظر.

أعلن الفاتيكان الاثنين انه "على الخط نفسه مع الاساقفة السويسريين " الذين اعلنوا ان التصويت لصالح حظر بناء الماذن فى بلادهم يشكل "ضربة قاسية لحرية المعتقد".

من جهته، أعرب المجلس الفرنسى للديانة الإسلامية عن حزنه وأسفه إزاء التصويت السويسرى لصالح قرار حظر بناء مآذن المساجد فى البلاد.

وأشار رئيس المجلس الفرنسى للديانة الإسلامية محمد موسوى إلى أن نتيجة التصويت كانت مفاجأة صادمة لكافة مواطنى أوروبا المحبين للسلام والعدالة.

كما اعرب وزير الخارجية الفرنسي برنار كوشنير عن صدمته بتصويت السويسريين لمصلحة حظر المآذن، معتبراً أن هذا الامر "يعبر عن عدم التسامح"

وقال الوزير الفرنسي لإذاعة "ار تي ال" إنه "إذا كنا لا نريد بناء مآذن فهذا يعني إننا نقمع ديانة"معرباً عن الأمل في "أن يتراجع السويسريون عن هذا القرار بسرعة".

وترتبط مسألة بناء المساجد في فرنسا بشكل كبير بالسلطات المحلية فهناك عمد بعض المناطق الذين لا يسمحون ببناء المساجد إلا في حال التخلي عن المئذنة في حين يسمح في حالات أخرى بمئذنة رمزية لا يتناقض شكلها مع الشكل العام للمدينة.

كانت نتيجة الاستفتاء الشعبي الذي جري في سويسرا الاحد وأظهر أن غالبية الشعب السويسري يؤيدون منع بناء المآذن للمساجد الجديدة اثار جدلا واسعا في مختلف العواصم العالمية.







وفي القاهرة أعرب مفتي مصر على جمعة عن شجبه واستنكاره لتمرير مبادرة حظر المآذن التى تقدم بها حزب العمل السويسرى. وقال لقد سمعنا بأسى بالغ عن هذه المبادرة التى لا تعتبر هجوما على حرية الاعتقاد فحسب بل أيضا محاولة لإهانة مشاعر المجتمع الإسلامى داخل سويسرا وخارجها".







من جانبه، وجه الاتحاد الأوروبي انتقادات شديدة لنتيجة الاستفتاء السويسري. وقالت وزيرة العدل السويدية التي تترأس بلادها الدورة الحالية للاتحاد الإثنين في بروكسل على هامش اجتماع وزراء عدل وداخلية دول الاتحاد الأوروبي:"أؤمن بالحرية ولا أعتقد أن بوسعنا بناء أوروبا جديدة دون حق حرية التعبير".

وعقب وزير الهجرة السويدي عن صدمته من نتيجة الاستفتاء وقال:"أشعر بالمفاجأة وأعتقد أنه من الغريب بعض الشيء أن يتم اتخاذ قرار في هذا الشأن من خلال استفتاء" مشيرا إلى أن القرارات الخاصة بمثل هذه المسائل في السويد يتخذها المسئولون عن تخطيط المدن.

في الوقت نفسه قالت وزيرة الداخلية النمساوية "نضمن في النمسا حرية الأديان والتي تشمل أيضا دور العبادة" مشيرة هي الأخرى إلى دور القائمين على تخطيط المدن في القرارات الخاصة بهذا الأمر.

من جهتها قالت وزيرة العدل السويسرية التي شاركت في اللقاء المنعقد في بروكسل :"سأوضح أن الاستفتاء يسري على المآذن وليس على الجالية المسلمة بالطبع".

وأكدت الوزيرة أن بلادها "مازالت مهتمة بالتعاون مع الديانات المختلفة" وبضمان السلام الديني مشددة في الوقت نفسه على أن الاستفتاء الذي أجري في بلادها "لا يمثل تصويتا ضد الاسلام".

وتعقيبا على إمكانية تعرض سفارات سويسرا في بعض الدول لاعمال عنف على خلفية نتيجة هذا الاستفتاء قالت الوزيرة :"من البديهي أن يتم العمل على اتخاذ التدابير الأمنية المناسبة في أعقاب مثل هذا التصويت الذي يلقى اهتماما أكبر من غيره" ولكنها أوضحت عدم وجود ما يشير إلى إمكانية تعرض منشآت سويسرية لمخاطر.

من جانبها، دعت عضوة مجلس الشيوخ الفرنسى نتالى جوليه مواطنى دول الخليج إلى سحب أموالهم وودائعهم واستثماراتهم من بنوك سويسرا إحتجاجا على حظر بناء مآذن للمساجد.



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
مدير المنتدى
المديــر
المديــر
avatar

رقم العضوية : 1
عدد المساهمات : 1641
السمعة : 14
تاريخ التسجيل : 03/09/2009
العمر : 37

مُساهمةموضوع: رد: الأمم المتحدة تدرس شرعية الحظر السويسري على بناء مآذن للمساجد   الثلاثاء ديسمبر 01, 2009 3:35 pm

والله فعلاً الموضوع محتاج يكون في أي خطوة إيجابية عالأقل لنصرة إسلامنا والمسلمين اللي عايشين هناك .. خاصة وإنهم عدد كبير فعلاً زي ما ذكرت يا سامي في الموضوع التاني
وأعتقد إن إقتراح عضوة مجلس الشيوخ الفرنسي كويس فعلاً كإحتجاج على الإستفتاء من بدايته مش على قرار أو نتيجة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
محمد الشال
عضــو برونــزي
عضــو برونــزي


رقم العضوية : 24
عدد المساهمات : 348
السمعة : 6
تاريخ التسجيل : 04/10/2009
العمر : 34

مُساهمةموضوع: رد: الأمم المتحدة تدرس شرعية الحظر السويسري على بناء مآذن للمساجد   الثلاثاء ديسمبر 01, 2009 4:28 pm

اللى نقدر نقوله حسبنا الله ونعم الوكيل فيهم



والمفروض العالم الاسلامى كله يحتاج
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الأمم المتحدة تدرس شرعية الحظر السويسري على بناء مآذن للمساجد
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتــدى مصرييــن فـي الكويــت  :: منتـدى الأخبـار-
انتقل الى: